منتدى الطريق للحق.. بإدراة المحامي حسن موسى الطراونة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم...... يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ...

أرشيف - مرافعة لدى محكمة أمن الدولة الموقرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أرشيف - مرافعة لدى محكمة أمن الدولة الموقرة

مُساهمة  المحامي حسن الطراونة في الثلاثاء يونيو 22, 2010 11:39 pm

المحاميان
مصلح سالم الطراونه
حسن الطراونه
بسم الله الرحمن الرحيم
لدى محكمة أمن الدولة الموقرة في القضية
(726/2010)

السادة أصحاب الشرف:
اسندت النيابة العامة الكريمة للظنين :محمد ... ،تهمة ... خلافا لاحكام المادة 195/1/أ من قانون العقوبات العام رقم 16لسنة 1960وتعديلاته.
وقد جاءت الوقائع كما وردت في قرار الظن رقم 5047/2010/ن مما يقتضى عدم ايرادها خشية للتكرار. ولكن مما تجدر الاشارة اليه ابتداءا ان موضوع الخلاف الذي نشأت المشادة الكلامية بسببه بين الشاهدة والظنين لاعلاقة له بموضوع القضية وانما بسبب عدم فتح الظنين لباب المواقف الرئيسية لتتمكن المذكورة من الكشف على احد المحلات التجارية من قبل شاهدة النيابة الرئيسية حيث طلب منها الدخول من خلال باب جانبي للدرج يوجد به درجات حديدية ترتفع مسافة متر مما استفز الشاهدة والذي تطور الى خلاف شخصي بينهما وخاطبته....
اولا. بينة النيابة:وقد انحصرت بينة النيابة المقدمة بحق الظنين باقوال شاهدي النيابة المدرجة اقوالهما في قرار الظن ،وسنتناول بالمناقشة أقوالهما لبيان مدى كفايتهما لاثبات التهمة المسندة وذلك على النحو التالي:

1.شاهدة النيابة ... ومما تجدر الاشارة اليه ابتداء هو النظر بعين الحذرالى أقوال هذه الشاهدة حيث أنه من الثابت من خلال ملف هذه القضية تهور وتحامل المذكورة على الظنين حيث أكدت في أقوالها لدى المدعي العام والمحقق وأمام محكمتكم الموقرة أنه حدثت مشادة كلامية ما بينها وبين الظنين في صباح يوم الواقعة المزعومة بسبب رفض الظنين طلبها منه لفتح أبواب المواقف المؤدية للبناية وخصوصا الباب المؤدي للمخزن التجاري الذي جاءت الشاهدة للكشف عليه بصفتها من طرف أمانة العاصمة لغايات الترخيص حيث طلب منها أن تدخل من باب آخر يؤدي للمخزن ورفضت الدخول منه لوجود معوقات في ذلك المدخل حيث انها لا تستطيع النزول منه لوجود درجة حديد عالية حيث انفعلت رفضت الكشف على المخزن وتوقفت عن اجراء الكشف وقدمت شكواها اثر انفعال شخصي حيث أكدت أنها خاطبت الظنين اثر انفعالها بقولها له" ..."(محضر المحاكمة).
- أن اقوال هذه الشاهدة قد جاءت متناقضة مع واقع الحال الثابت من خلال ملف الدعوى حيث جاءت شهادتها بعدة روايات احداها لدى المحقق والثانية لدى سعادة مدعي عام عمان والرواية الثالثة في محضر المحاكمة .حيث اكدت في مناقشتها أمام المحكمة الموقرة انها قد ذكرت في المركزعندما قدمت الشكوى بحقه العبارات موضوع القضية التي تطاول بها الظنين في حين أن البينة الدفاعية المتمثلة في الضبط الوارد ضمن ملف النيابة الكريمة المبرز م/1 قد خلا من أي عبارة من العبارات التي ذكرتها تلك الشاهدة.
- لقد جاءت هذه الشاهدة امام المحكمة الكريمة برواية جديدة رابعة لم تذكرها لا عند المحقق ولا في الضبط لدى تقديم الشكوى ولا عند المدعي العام وهي: "لقد قلت للظنين..." ولا يخفى على عدالتكم ان ذلك يدلال على تهور الشاهدة في كيل الاتهامات وعدم دقتها وعدم حيادها في قول الحقيقة.حيث لو سئلت اكثر لجاءت بالجديد من الروايات.
ومما يؤكد صحة ما سبق ما أكدته شاهدة النيابة في محضر المحاكمة أمام محكمتكم الموقرة من أنها لم تسمع من الظنين عبارة او كلمة(...) وذلك بالرغم من كل استفزازاتها للظنين .
وعلى لا يخفى على عدلة المحكمة خطورة الركون الى اقوال هذه الشاهدة في الاثبات لتسرب الشك اليها ولعد دقتها.
2. اما شاهد النيابة الثاني المدعو ف... : فقد تناقضت اقواله لدى المحكمة الموقرة مع اقواله لدى المحقق والواردة ضمن ملف النيابة المبرز م/1 والتي اعتمدتها محكمتكم الموقرة كبينة دفاعية للظنين وسنبين ذلك على النحو التالي:
أ- فقد ذكر بشهادته لدى المحقق بتاريخ الواقعة المزعومة واثرها مباشرة بقوله بان الظنين "تدخل ابن مالك العمارة وقام بالسب على مدير الامانة والحكومة وعلى موظفي الامانة وقال بالحرف الواحد ... وأكد امام المحكمة الكريمة في محضر المحاكمة انه قد ذكر في تلك الافادة جميع ما حصل معه بالكامل.
ب- في حين جاء برواية جديدة لدى التحقيق معه من قبل سعادة المدعي العام حيث جاء بعبارات لم ترد على الاطلاق في اقواله لدى المحقق التي اكد انه ذكر فيها جميع ما حصل مما يقتضى معه ايضا النظربعين الحذر الى مثل هذه الافادة في الاثبات لاسباب لا يمكن ان تخفى على عدالة المحكمة .
ج- أما امام المحكمة فقد جاء بعبارات جديدة لا تمت بصلة الى العبارات الاولى بل واضاف عبارة لم ترد على الاطلاق لا في اقوالهل لدى المحقق ولا لدى المدعي .
ومما يقتضي معه الاشارة اليه ان هذا الشاهد يعمل بأمرة شاهدة النيابة الاولى وقد التقى بها ...والتي جاءت شهاداتها متناقضة مع بعضها ولا تخلوا من الكيد بالظنين للاضرار به بسبب الخلاف الذي حصل بينها وبينه( الظنين )بسبب عدم قبوله لفتح الابواب الرئيسية للمحلات مما يقتضى معه طرح اقوال هذه الشاهد من عداد البينة.

ثانيا.البينة الدفاعية:
1.البينة الدفاعية الخطية:
أ.الضبط الوارد ضمن ملف النيابة المبرزم/1 فقد خلا هذا الضبط من ذكر للعبارات موضوع القضية مع أن شاهد النيابة قد اكدت امام المحكمة انها ذكرت في الضبط كافة العبارات التي ذكرها الظنين.
ب.اقوال شاهد النيابة الثاني فصل لدى المحقق والواردة ضمن المبرز م/1 حيث لم يذكرهذا الشاهد في هذه الافادة أي عبارة من العبارات التي اوردها فيما بعد لدى المحكمة ومن هذا يظهر التناقض جلي وواضحا مما يقتضى طرح هذا الشاهد من عداد البنة.
2.البينة الدفاعية الشخصية:
أ.فقد اثبت شاهد النيابةعمر... :بان له محلا تجاريا مجاورا لمحل الظنين وانه في صباح يوم الحادث سمع كامل النقاش الذي دار بين الظنين وشاهدة النيابة ميساء وحول فتح ابواب المواقف وانه لم يسمع الظنين يتطاول ... .
ب.شاهد الدفاع ج :اكد انه سأل ابنه الظنين فيما اذا تطاول بلسانه على ج..... فنفى ان يكون قد تطاول بالعبارات المزعومة وان خلاف كان بينه وبين المهندسة كان حول فتح باب المخزن الذي تريد شاهد النيابة الكشف عليه.
ج.ح... :اكد انه صديق للظنين وان سلوكيات المذكور حسنه وانه ليس من اصحاب القضايا او السوابق.

السادة أصحاب الشرف:
تجد محكمتكم الموقرة ان بينة النيابة قد تطرق اليها الشك واعمالا للقاعدة التي تقول بان الدليل اذا تطرق اليه الشك فسد الاستدلال به والاولى طرحه من عداد البينة. وحيث قد جاءت البينة محاطة بظروف لا يمكن معها الركون الى اقوال شهود النيابة والواضح عدم حيادهم والتي جاءت لا تخلوا من الغرض والمصلحة للايقاع بالظنين الذي ثبت حصول مشادة بينهما وبينه وعدم سماحه لهما بالدخول وقول شاهدة النيابة له "اذا مش ..."وما ينطوي على ذلك من تهديد .كما جاءت اقوالهما متناقضة مع بعضها البعض.بالاضافة لما سبق بيانه من أنها لم تسمع من الظنين عبارة أو كلمة "......".
اما بالنسبة الى بينة الدفاع فقد جاءت لتؤكد براءة الظنين من التهمة المسندة اليه.

ولذا ولما سبق بيانه ولما تراه محكمتكم الموقرة نلتمس اعلان براءة الظنين مما أسند اليه،وبالتناوب أخذه بكافة أسباب الشفقة والرحمة،سيما وانه شاب في مقتبل العمر ولا توجد له اسبقيات جرمية.

المحامي حسن الطراونه
عمان ،جبل الحسين،مجمع الحسيني
(موبايل0777412762)
وكيل الدفاع عن الظنين
avatar
المحامي حسن الطراونة
Admin

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
الموقع : hasan-tr.alafdal.net

http://hasan-tr.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى