منتدى الطريق للحق.. بإدراة المحامي حسن موسى الطراونة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم...... يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ...

دراسة: جرعات إشعاعية مفيدة في مياه عفرا المعدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسة: جرعات إشعاعية مفيدة في مياه عفرا المعدنية

مُساهمة  المحامي حسن الطراونة في الثلاثاء يونيو 07, 2011 8:44 pm



دراسة: جرعات إشعاعية مفيدة في مياه عفرا المعدنية
تاريخ النشر 07/06/2011 12:49GMT
12345التقييم: جيدعدد التقييمات: 5 هذه الخدمة تمكنك من تقييم المقالات دون الحاجة للتعليق وذلك وفقا للتدرج الاتي:
: مقبول : ضعيف : جيد : جيد جدا : ممتاز اغلاق
حمامات عفرا المعدنية - (أرشيفية)الطفيلة- كشف دراسات علمية لفريق فيزيائي من جامعة الطفيلة التقنية تسجيل أعلى قيمة إشعاعية (غاما) لجرعة إشعاعية في العالم ككل وفي الأردن بشكل خاص في منطقة حمامات عفرا المعدنية في محافظة الطفيلة، بلغت نحو (1000) مايكرو غري لكل ساعة.
وبين رئيس الفريق الدكتور عبدالوالي العجلوني أن النتائج التي توصل إليها الفريق عبر نحو 20 دراسة علمية نفذت على مدار السنوات الماضية على الينابيع الساخنة في جنوب الأردن والمناطق البيئية الأخرى، كانت مفاجئة من حيث كميات الجرعات الإشعاعية.
وقال إنه حسب الدراسات الأولى من نوعها والتي دعمت بعضها مؤسسة عبدالحميد شومان، فإن مياه الينابيع الجبلية الطبيعية في عفرا تعتبر مياها قلوية خالية من المعادن الحمضية وغنية جدا بمضادات الأكسدة (الإلكترونات) وكمية الأكسجين الزائد، في حين أثبتت خاصية علاج عدة أمراض لمكوناتها وميزاتها الإشعاعية العالية الطبيعية، حيث قدرت الجرعة الإشعاعية في الهواء بحوالي، (1.5 مايكرو غري/ساعة) في حين المعدل الطبيعي المعتاد في المناطق المماثلة الأخرى أقل من هذا الرقم.
وقارن العجلوني بين النتائج التي رصدتها أجهزة دقيقة في عفرا والأخرى التي سجلت عالميا وكانت آخرها في البرازيل بحوالي 90 مايكرو لكل ساعة وفي إيران 17 مايكرو غري.
وقال إن وجود النشاط الإشعاعي في حمامات عفرا يسهم في المساعدة في معالجة الكثير من الأمراض وتحسين صحة الإنسان، إذ إن الدراسات أثبتت فعالية هذه الجرعات الإشعاعية الطبيعية في تحسين مستويات الصحة العامة، حيث تحتوي المياه المعدنية في عفرا على غاز الرادون المشع وعنصر الحديد وعناصر معدنية وغازية توجد بكميات قليلة في هذه المياه، مثل؛ البروميد، اليود، المغنيزيوم وهي محور الأهمية العلاجية لهذه المياه.
وأضاف العجلوني، تبين من خلال الدراسات تأثيرات هذه المياه على معالجة الأمراض الروماتزمية المزمنة وكذلك تعمل على زيادة إفراز حمض البوليك من الدم (عند مرضى النقرس)، وتنشيط الغدد الصم والجهاز العصبي، وذلك في الأبحاث التي وردت من قبل الأطباء في الدول الأوروبية، كما اتضح تأثيرها الإيجابي على بعض الأمراض النسائية المزمنة.
ولفت إلى إمكانية الاستفادة من هذه المياه في المساعدة بعلاج بعض أنواع الأمراض الروماتزمية وآلام وتيبس العضلات وبعض أمراض الجهاز العصبي وإصابات الجهاز الحركي بعد الإصابات والكسور وبعض أنواع فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وبعض حالات الالتهابات النسائية المزمنة وتأهيل الإصابات الرياضية وخصوصا بعد إجراء العمليات الجراحية بالإضافة إلى الاستجمام والنقاهة للأشخاص السليمين.
وأوضح أن جرعات من الإشعاع المؤين تكون مفيدة لنمو وتطور الأحياء، وزيادة الخصوبة والصحة وطول العمر الافتراضي، كما تظهر تحسينات معينة في وظيفة الجهاز العصبي، ومعدل النمو وبقاء الشباب والتئام الجروح، وزيادة المناعة ومقاومة العدوى والأمراض الإشعاعية.
وتابع بأن الحاجة ماسة إلى إجراء دراسات تفصيلية أخرى لمعرفة تركيز المواد المشعة في مياه الينابيع الحارة والرواسب الحديثة وعلاقة ذلك بالصخور التي تتخللها والتي يعتقد بأنها صخور المصدر للعناصر المشعة.
وبين أن هذه الدراسات نفذتها نخبة من الأساتذة إلى جانبه وهم: الدكتور بلال سلامة والدكتور أسامة أبو الهيجاء والدكتورة منال عبدالسلام، وبحثت في الآثار الإشعاعية على البيئة في مناطق جنوب الأردن والجرعات الإشعاعية في الحمامات المعدنية في المملكة، ابتداء بحمامات عفرا، ومن ثم الطريق الصحراوي من الطفيلة إلى العقبة ومنطقة العقبة مياهها وبرها، وأخيرا دراسة الواقع الإشعاعي لساحل البحر الميت التي أجريت بالتعاون مع قسم الفيزياء في جامعة الحسين.
ودعا المشاركون في هذه الدراسات الحكومة إلى إيجاد مركز بحثي مستقل متخصص بشؤون البيئة في جنوب المملكة، حيث إن المنطقة التي تحوي معظم الصناعات التعدينية في الأردن من فوسفات وبوتاس وزيت صخري ويورانيوم وغيرها، إلا أن المراكز البيئية البحثية تعمل في عمان ولا تجرى الدراسات عن البيئة في المنطقة إلا على استحياء.http://www.alghad.com/index.php/article/478906.html




المحامي حسن الطراونة
Admin

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
الموقع : hasan-tr.alafdal.net

http://hasan-tr.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى