منتدى الطريق للحق.. بإدراة المحامي حسن موسى الطراونة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم...... يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ...

مؤسسات مالية عالمية -صناديق النقد الدولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مؤسسات مالية عالمية -صناديق النقد الدولي

مُساهمة  المحامي حسن الطراونة في الثلاثاء مايو 25, 2010 5:41 pm

صندوق النقد الدولي(I.M.F)
International Monetary Fund
وهو وكالة متخصصة من وكالات منظومة الامم المتحدة، انشيء بموجب معاهدة دولية في عام 1945 للعمل على تعزيز سلامة الاقتصاد العالمي. ويقع مقر الصندوق في واشنطن العاصمة. ويديره اعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريباً البالغ عددهم 184 بلداً.
ويهدف الصندوق منع وقوع الازمات في النظام عن طريقتشجيع البلدان المختلفة على اعتماد سياسات اقتصادية سليمة، كما أنه- كما يتضح من اسمه- صندوق يمكن ان يستفيد من موارده الاعضاء الذين يحتاجون الى التمويل المؤقت لمعالجة ما يتعرضون له من مشكلات في ميزان المدفوعات. ويهدف الصندوق كذالك الى تيسير التوسع والنمو المتوازن في التجارة الدولية، وتحقيق استقرار اسعر الصرف، وتجنب التخفيض التنافسي لقيم العملات، واجراء تصحيح منظم لأختلالات موازين المدفوعات التي تتعرض لها البلدان.

نادي باريس paris club
نادي باريس الاقتصادي هو مجموعة غير رسمية من 19 دولة من اغنى بلدان العالم التي تقدم الخدمات المالية مثل اعادة جدولة الديون وتخفيف عبء الديون، والغاء الديون على البلدان المدينة والدائنة. ويقوم صندوق النقد الدولي بتديد اسماء تلك الدول بعد ان تكون حلول بديلة قد فشلت. ويجتمع النادي كل 6 أسابيع في مقر وزارة الاقتصاد والمالية والصناعةالفرنسية. ويرأسها احد كبار المسؤلين في دائرة الخزانة الفرنسية.

البنك الدولي(W.B.)
Word Bank
يُعتبر البنك الدولي مصدراً مهمّاً لتقديم المساعدات المالية والفنية للبلدان النامية في جميع أنحاء العالم. وهو ليس بنكاً بالمعنى العادي الشائع لهذه الكلمة. فهو يتألف من مؤسستين إنمائيتين فريدتين تملكهما 184 من البلدان الأعضاء - وهما البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD) والمؤسسة الدولية للتنمية (IDA). ولكل مؤسسة منهما دور مختلف في تخفيض أعداد الفقراء وتحسين مستويات المعيشة في العالم. فبينما يركز البنك الدولي للإنشاء والتعمير على البلدان المتوسطة الدخل والبلدان الفقيرة المتمتعة بالأهلية الائتمانية، فإن المؤسسة الدولية للتنمية تركز على البلدان الأشدّ فقراً في العالم. وتقدم المؤسستان معاً قروضاً بأسعار فائدة منخفضة واعتمادات بدون فوائد ومنحاً للبلدان النامية لأغراض التعليم والرعاية الصحية والبنية الأساسية والاتصالات، فضلاً عن العديد من الأغراض الأخرى.

***يعتبر عمل البنك والصندوق تكميلياً, لكن دوريهما بصورة منفردة مختلفان تماماً.
فالبنك الدولي مؤسسة إقراض غايته المساعدة في دمج البلدان في الاقتصاد العالمي الأوسع وتعزيز النمو الاقتصادي على المدى البعيد, مما يساعد في تخفيف حدة الفقر في البلدان النامية.
بينما يعمل صندوق النقد الدولي كمراقب للعملات العالمية عن طريق المساعدة في الحفاظ على نظام متسق من االمدفوعات بين جميع البلدان. كما انه يقرض المال للأعضاء الذين يواجهون عجزاً خطيراً في ميزان المدفوعات. وفيما يقدم البنك الدولي قروضاً لكل من الإصلاحات السياسية والمشاريع, يولي صندوق النقد الدولي اهتمامه إلى السياسات فقط.

المحامي حسن الطراونة
Admin

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
الموقع : hasan-tr.alafdal.net

http://hasan-tr.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى