منتدى الطريق للحق.. بإدراة المحامي حسن موسى الطراونة
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم...... يشرفنا أن تقوم بالتسجيل ...

علاقة الاطعمة بسلوك الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علاقة الاطعمة بسلوك الانسان

مُساهمة  المحامي حسن الطراونة في الإثنين يوليو 26, 2010 7:24 pm

علاقة الاطعمة بسلوك الانسان :
زيت الزيتونفوائد زيت الزيتون


*وقد تبين أن أولئك الذين يستهلكون زيت الزيتون بصورة منتظمة أقل عرضةً للإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الثدي. فقد بينت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن زيت الزيتون لأكثر من مرة يومياً، تقل احتمالات إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 45%. وقد يكون له تأثير علاجي على القرحة الهضمية كما يمنع تشكل الحصاة الصفراوية.


*ُاكتشف أن الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بانتظام أقل عرضةً للإصابة بالنوبات القلبية (وغيرها من أمراض الأوعية الدموية في القلب).
تبين أن سكان حوض المتوسط أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة مع الشعوب الغربية،
*يؤمن زيت الزيتون وقاية جيدة من تجلط الدم وتصلب الشرايين
*ينشط الكبد والقناة الصفراوية، ويخفض حموضة إفرازات المعدة ويحميها من الإصابة بالقرحة.
*يستخدم من قبل الرياضيين لتليين العضلات والمفاصل، وكذلك من قبل النساء للمحافظة على النعومة الطبيعية، لون البشرة الوردي، وكذلك لنمو الشعر بشكل أفضل.
*يؤخر ظهور عوارض الشيخوخة.
*ينصح النساء الحوامل بتناوله
*يساهم في جعل الطعام ألذ مذاقاً وأسهل في الهضم.
*يساعد على الشفاء من أمراض اللثة، ويحافظ على بياض الأسنان
:

التمركثير من الاحاديث تعطيها استثناءات خاصة لزيت الزيتون وللقمح وللنخل …

أعطيكم امثلة : التمر من الاطعمة المركزية فنجد ان القرآن يذكر النخلة 20 مرة وهي اكثر شجرة تذكر في القرآن على الإطلاق وهذا يشير الى مركزية هذه الشجرة.
.
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول :" يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله يعني تخيل لديهم كل الاطعمة وليس لديهم تمر فهم جياع ! هذا اشارة الى ان الاطعمة المركزية لها صفات مميزة …وليس فقط التمر بل واللبن والله تعالى يقول:"وإن لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبناً خالصاً سائغاً للشاربين "
انظر الى هذه الصفات ! والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : "ما علمت شيئاً يجزيء عن الطعام والشراب إلا اللبن …"يشير الى مركزيته وقوته..

وايضا الخل ، فالله تعالى يقول : " تتخذون منه سكراً ورزقاً حسنا "وانظر ماذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "نعم الإدام الخل ، ما افتقر بيت فيه الخل ، اللهم بارك في الخل فإنه كان إدام الانبياء قبلي " يعني لو ما في طعام في بيتك الا الخل فانت لست فقير!
وذلك لغناه بالعناصر الغذائية .
الزيت :يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " كلوا زيت الزيتون وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة " انظروا الى صيغة الامر !

.أيضا الحب والقمح والسنابل ذكرها الله 17 مرة في القرآن "الحب والسنابل " والا حا ديث في الحب والقمح والسنابل كثيرة مما يدل على مركزيتها …والزكاة أصلا تخرج من الاطعمة المركزية وهي افضل الاطعمة والله تعالى يقول: "لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون" ….

أفضل الطعام اليك هذا ينبغي ان تخرج منه صدقه وبالتالي فالرسول يقول :الزكاة في هذه الخمسة ..ذكر منها الشعير والحب والقمح والعنب او الزبيب ..

ايضا مما ورد في القرآن لحم البحر
يقول تعالى : " وتستخرجون منه لحماً طرياً "اذن انظر القرآن لم يمدح لحما سوى لحم البحر سبحان الله فيها فائدة عظيمة وأنا تحدثت عن أفضلية لحم البحر على سائر اللحوم فهو مضاد لاحتشاءات القلب ومضاد لاضطرابات نظم القلب ولحم السمك – سبحان الله – مضاد لالتهابات المفاصل مغذي ..فيه فوائد لا تعد ولا تحصى ونجد انه من الاطعمة المركزية يمدحه الله سبحانه وتعالى ليرينا أهميته

الرمان …الله تعالى يذكر الرمان في القرآن ثلاث مرات فيقول :" فيهما فاكهة ونخل ورمان" سبحان الله …
يعني مش بس في الدنيا أيضا في الجنة يو جد رمان !
والرمان كما قلنا لا يفسد والرسول صلى الله عليه وسلم يقول :" كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة".

وناتي في الحقيقة هنا الى بطلنا المميز الزنجبيل.. في الحقيقة انا وددت بعد هذه المقدمة الطويلة ان تدركوا عظمة الاغذية التي نتحدث بها ..نحن نتحدث عن عملاق عظيم (الزنجبيل)
قال تعالى: " ويسقون فيها كأساً كان مزاجها زنجبيلا " وبالتالي نجد الرسول صلى الله عليه وسلم يعطينا مجموعة من الادلة على موضوع الزنجبيل...منها حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أهدى ملك الروم الى رسول الله جرة زنجبيل …ماذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أخذها؟ أعطاها لزوجاته ؟ ..أبداً لأنه يعلم اهمية الزنجبيل وانه مذكور في القرآن ….استدعى كل الصحابة فأبو هريرة – راوي الحديث – يقول :"فأعطاني رسول الله قطعة وأعطى كل صحابي قطعة…تخيلوا يعني الرسول صلى الله عليه وسلم كان حريصا على ان يطعم كل انسان قطعة من قطع الزنجبيل …"سبحان الله ،
الله جعل من شراب اهل الجنة الزنجبيل والزنجبيل يؤكل ويشرب ولكن الله سبحانه وتعالى فضله شراب، فأفضل وسيلة لتناول الزنجبيل هي ان يشرب شربا ونحن نعتمد في ذلك على الآية القرآنية:"ويسقون فيها كاساً كان مزاجها زنجبيلاً " روى عن علي بن محمد بن الحسين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن في الجنة شجرة يقال لها (طوبى) لو يسخر الراكب الجواد يسيرفي ظلها لسار مائة عام ، ورقها برود خضر ، زهرها رياط صفر وأفنانها سندس واستبرق وثمرها حلل وصمغها زنجبيل وعسل ، وبطحاؤها ياقوت أحمر ..." تخيلوا معي عظم هته الشجرة ، الحديث طويل يا جماعة ….ولكن انظروا كيف كرم الله الزنجبيل!....

اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع للدكتور جميل القدسي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المصدر: منتدى الملتقى العربي

قيد الاعداد

المحامي حسن الطراونة
Admin

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
الموقع : hasan-tr.alafdal.net

http://hasan-tr.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى